ماهي أنواع عقود العمل في المملكة السعودية 2024 ؟

عقود العمل في السعودية تُعتبر مرجعاً أساسياً لتنظيم العلاقة بين صاحب العمل والعامل، حيث ينص قانون العمل السعودي على الشروط التي يجب تضمينها في العقود، مما يؤمن حقوق الطرفين ويحدد التزاماتهم، تتنوع أنواع العقود لتشمل العقود الكاملة والجزئية وعقود العمل المؤقتة، مع مراعاة ضمان توافق الشروط مع أحكام القانون العمالي السعودي، كما يحتوي هذا النظام على قوانين تحمي حقوق العمال، مثل الحد الأدنى للأجور والإجازات السنوية المدفوعة الأجر والإجراءات المتبعة في حالات الإنهاء الوظيفي، بالإضافة إلى ذلك، يتم تنظيم عقود العمل للعمال غير السعوديين وفقًا للوائح خاصة بهم، والتي تشمل شروط الإقامة والعمل والتأمين الصحي والحقوق والواجبات المتعلقة بظروف عملهم في المملكة.

عقود العمل الجديدة في السعودية

تتيح هذه الأنواع مرونة كبيرة لأصحاب العمل لتحديد طبيعة العقد التي تناسب احتياجاتهم والظروف الخاصة بمشاريعهم، فيما يتعلق بأقل مدة لعقد العمل، في حالة العقود المحددة المدة، تكون الفترة القانونية القصوى لمدة العقد حوالي سنتين، ولكن يمكن تجديد العقد بنفس المدة أو بفترة أقصر حسب اتفاق الطرفين، أما في حالة عقود العمل غير المحددة المدة، فيمكن لأي من الطرفين – صاحب العمل أو العامل – إنهاء العقد دون وجود سبب محدد، لكن هناك شروط تنظم إنهاء العقد، مثل إبلاغ الطرف الآخر بانتهاء العقد بمهلة محددة، وهذه المهلة تختلف باختلاف طبيعة دفع الأجر، المساهمة بتوضيح هذه الأنواع من العقود العملية يمكن أصحاب الأعمال والعمال من اختيار النوع الأنسب لاحتياجاتهم، والالتزام بالقوانين والشروط المنصوص عليها في القوانين العمالية السارية في المملكة العربية السعودية.

أنواع عقود العمل

نوع العقدالوصف
عقد العمل الموسميعقد يستخدم في فترات موسمية محددة مثل موسم الحج، وينتهي بانقضاء الموسم.
عقد العمل المؤقتعقد يستخدم لفترة زمنية محددة لأداء مهمة معينة، ويمكن تجديده باتفاق الطرفين.
عقد العمل الجزئيعقد يحدد مدة ساعات العمل ويكون العامل ملزمًا بأداء المهام في هذه الفترة.
عقد العمل العرضيعقد يستخدم لأغراض غير مرتبطة بطبيعة العمل المعتادة ويمتد لفترة تصل إلى 90 يومًا.
عقد القيام بعمل معينعقد لأداء مهمة محددة ينتهي بانتهاء تنفيذ العمل المحدد فيه.
عقد التأهيل والتدريبعقد يلزم صاحب العمل بتدريب العامل غير الموظف لإكسابه المهارات اللازمة للعمل.
عقد العمل البحريعقد يبرم بين صاحب السفينة والبحار لتشغيل السفينة ويتضمن تفاصيل محددة للعمل على متن السفينة.
عقد العمل محدد المدةعقد ينص على مدة زمنية محددة لأداء المهام، ويمكن تجديده مع تحديد مدة إضافية أو إنهاؤه عند انقضاء المدة المحددة بشروط معينة.
عقد عمل غير محدد المدةعقد يبرم بين الطرفين دون تحديد مدة زمنية معينة ويمكن لأي من الطرفين إنهاء العقد دون سبب محدد ولكن بشروط محددة لإعلام الطرف الآخر والتزام بمهلة محددة. يُبرم وفقًا للقوانين العمالية السارية.

ما الفرق بين عقد العمل المحدد والغير محدد ؟

عقد العمل المحدد والعقد غير المحدد يختلفان فيما يتعلق بالزمن والمدة التي يُنص عليها العقد.

  • عقد العمل المحدد: هو العقد الذي يحدد مدته بشكل واضح ومحدد، يكون هناك تحديد لفترة زمنية للعقد، مثل سنتين أو أي فترة محددة أخرى، بمجرد انتهاء هذه المدة، ينتهي العقد تلقائيًا ما لم يتم تجديده باتفاق بين الطرفين.
  • عقد العمل غير المحدد: يتميز بعدم تحديد مدة زمنية محددة لنهايته، يُبرم هذا النوع من العقود بين الطرفين دون تحديد مدة معينة لانتهاء العقد، وفقًا لهذا النوع، يمكن لأي من الطرفين – صاحب العمل أو العامل – إنهاء العقد بمهلة محددة بموجب القانون، على سبيل المثال، يمكن للطرفين إنهاء العقد بإشعار مسبق معين بموجب اللوائح العمالية.

تختلف القواعد واللوائح التي تحكم كل من هذين النوعين من العقود، على سبيل المثال، يمكن أن تحدد اللوائح متطلبات معينة لإنهاء عقد العمل غير المحدد، مثل فترة إشعار محددة يجب أن يتم احترامها عند إنهاء العقد، يهدف عقد العمل المحدد إلى توضيح فترة العمل المتوقعة والتزام كل من الطرفين بها، بينما يوفر عقد العمل غير المحدد مرونة أكبر في إدارة نهاية العلاقة العملية بين الطرفين.

أضف تعليق